أسبوع «خيرات أرضنا» في النبطية

رعت بلدية النبطية ومجمّع «ذا سبوت» التجاري (The Spot) مول النبطية و«جمعية جبل عامل الإنمائية» بالإشتراك مع التعاونيات الزراعية والحرفية، إفتتاح «أسبوع خيرات أرضنا» للمؤونة البلدية والحرفيات في مجمع (The Spot) النبطية.

وتحدث خلال الافتتاح رئيس العمل البلدي في لبنان الدكتور مصطفى بدر الدين فحيّا مدير المركز التجاري سهيل قبيسي ورئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل ممثلا بالحاج صادق اسماعيل و«مديرة بنك العيون» السيدة نجلاء سعد ورئيسة «المجلس النسائي اللبناني» السيدة إقبال دوغان والسيدة زهرة صادق رئيسة جمعية تقدم المرأة في النبطية والسيدة شهناز ملاح عضو المكتب السياسي لحركة أمل في الجنوب، وبأعضاء «جمعية جبل عامل الإنمائية» ورؤساء وأعضاء الجمعيات التعاونية الزراعية والحرفية.

وألقى مدير المجمع التجاري قبيسي كلمة قال فيها: «إنه لجميل أن يحتضن مجمّعنا التجاري ذا سبوت- النبطية، معرض خيرات أرضنا على أرض مدينة النبطية، أرض الخير والمحبة وملتقى الثقافات. أبينا إلاّ أن نضفي عليه رعاية بلدية النبطية، ورئيسها الدكتور أحمد كحيل ونشكرهم دائما على الإنجازات الإنمائية والثقافية والإجتماعية لمدينتنا. ونعرب عن خالص تقديرنا لجمعية جبل عامل بالإشتراك مع التعاونيات الزراعية والحرفية وجميع العارضين وكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط. مجمّعنا كان وسيبقى ملتقى للنشاطات الثقافية والإجتماعية، لجميع شرائح مجتمعنا ومنفساً سياحياً لشبابنا وعائلاتنا، ودائماً عبر دعمكم».

وكانت كلمة لراعي المعرض رئيس بلدية النبطية ألقاها صادق إسماعيل فقال: «لقد جمعنا هذا المعرض حيث التراث والحداثة في أحلى بيئة وأجمل أرض مع أشرف الناس. وأن تجتمع الحداثة والتراث في وقت يكثر فيه الحديث عن العولمة والترويج لنمط الحياة الإستهلاكي، إنما يدل على مسؤولية عالية من قبل إدارة سبوت تجاه مجتمعنا كمنتجين ومستهلكين، كما يدل على الجودة العالية والعرض اللائق لمنتجات خيرات أرضنا. لنثبت أن التسويق الهادف الحديث والإنتاج المحلي التراثي يمكن أن يلتقيا في مكان واحد  لقاؤنا اليوم جمعيات وأفراداً أتقنوا صناعة المؤونة والحرف في الصرح الإقتصادي الأحدث في منطقة النبطية ومعهم مجلس بلدي آمن منذ العملية الإنتخابية الأولى، ويساهم في بقاء المزارع والحرفي في أرضه ومهنته، لهو وجه آخر من وجوه المقاومة والتنمية والصمود».

وأضاف إسماعيل: «بناء عليه عملت البلدية دائماً على تشجيع ورعاية كل من شأنه المساهمة والمساعدة في تسويق الزراعات والصناعات الغذائية والحرفية. فكانت البداية مع الدورات التدريبية وورش العمل بالتعاون مع الجمعيات المختصة ثم بإقامة المعارض، فأثمرت هذه الجهود بإنشاء سوق النبطية المركزي للخضار والفاكهة ضم العشرات من الحسب والمعرض الدائم للمونة. وآخر إنجازات البلدية إنشاء مكتب التنمية الإقتصادية والإجتماعية لتقديم الإستشارات والدراسات والقروض الميسرة المدعومة للمزارعين والحرفين من أجل تطوير مشاريعهم. ويهدف هذا المعرض الى إعادة إحياء ثقافة التموين، ولتعريف الجيل الجديد على الطيبات والحرف الجميلة التي تربينا عليها، حيث نجد سلعاً وحرفاً أصبحت نادرة في الوقت الحاضر».

. وشكر اسماعيل «جميع من ساهم في التحضير والتنظيم لرعاية هذا المعرض من مزارعين وحرفيين وإداريين. كما نثمن جهود إدارة السبوت في رعاية الأنشطة المحلية كمعرض للحفاظ على الهوية الحرفية والغذائية الجنوبية للتسويق للغذاء الصحي الطبيعي والحرف اليدوية».

وتم بعدها قص شريط إفتتاح المعرض وقام الجميع بجولة على أجنحة المعرض  الذي يستمر لغاية التاسع من شهر نيسان الجاري، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة ليلاً. ويتخلل المعرض محاضرات عن التسويق وأمسيات شعرية ومحاضرة عن القروض وعشاء قروي.