البريد الفلسطيني يطلق طوابع “القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019”

في رام الله، أعلن البريد الفلسطينيّ اليوم، في الرابع من أيلول 2023 عن إطلاق الطوابع الفلسطينيّة التذكاريّة لعدد من المعالم التاريخيّة الإسلاميّة في القدس تحت عنوان “القدس عاصمة الثقافة الإسلاميّة 2019” وهي من تصميم الإعلاميّ اللبنانيّ كامل جابر الذي اختار لها مجموعة من طوابع الفنّان الفلسطينيّ المقدسيّ المبدع شهاب القواسمي (بأقلام الحبر الصينيّ الملوّن).

يتألّف الإصدار من بطاقتين (فئتين) تتضمّن كلّ واحدة منها ستّ لوحات لمواقع تاريخيّة إسلاميّة في القدس (أبعاد الطابع: 3.5×4.5 سم). سعر كلّ فئة 2400 ملّيم. أمّا الكميّة الصادرة فهي 2000 بطاقة من كلّ فئة. وقد جرت الطباعة “أوفست” في “ايفرست للطباعة الأمنية في فلسطين”.

صمّم شعار المناسبة “القدس عاصمة الثقافة الإسلاميّة 2019” الفنان وليد أيوب. وإلى تعاون الفنّان كامل جابر مع الفنان شهاب القواسمي فقد جرى التنسيق التّام مع رئيس اللجنة الوطنيّة لإصدار الطوابع في البريد الفلسطينيّ الأستاذ كفاح مرقه، ومع الطوابعي الفلسطينيّ أحمد الخطّاب.

أما المواقع المقدسيّة الإسلاميّة التي تضمّنتها الطوابع فهي:

(البطاقة العموديّة): مشهد عام القدس القديمة، قلعة القدس 1865، سبيل قايتباي، مئذنة باب السلسلة، طريق المجاهدين 1865، والمسجد القبليّ 1865.

(البطاقة الأفقيّة): القبّة النحويّة، سبيل متوضّأ الكأس، المدرسة المنجكيّة، قبّة يوسف آغا، سبيل قاسم باشا، وخلوة أحمد باشا الغربيّة.