اعتصام أهلي بمواجهة التعديات على نبع الطاسة والزهراني

 

كامل جابر

السبت 10 أيلول/سبتمبر 2022

نفذ حشد من أبناء بلدتي عربصاليم وجرجوع (إقليم التفاح) اعتصاماً قبل ظهر اليوم في منشآت نبع الطاسة بدعوة من “جمعية نداء الأرض” في مواجهة ما أسموه “التعديات على مياه وبيئة نبع الطاسة ونهر الزهراني والمشاريع التنفيعية التي تجري هناك منذ مدة” بالتعاون بين مصلحة مياه لبنان الجنوبي ومنظمة اليونسف و”مؤسسة حطاب إخوان للهندسة” المنفذة للمشروع.

ووسط استمرار عملية الحفر بواسطة الجرافات في محيط نبع الطاسة وأعمال البناء ومد شبكات وأنابيب جديدة، تظاهر الأهالي ورفعوا لافتات عليها صور تشير إلى تحركاتهم السابقة من أجل إنقاذ البيئة في مجرى النهر وعلى ضفتيه.

وألقت رئيسة جمعية نداء الأرض الدكتورة زينب مقلد كلمة أشارت فيها إلى التعديات على النبع والنهر منذ وقت طويل “إنّ متعهدي المشاريع، مثل دولتهم، شديدو الذكاء، يستغلون انشغال الناس بهمومهم المعيشية والأمنية فينفذون مشاريعهم “على السّكَّيت” حتى من دون دفع مليم واحد من التعويض على المستحقّين”.

وأشارت إلى أنّ “ما من نهر في لبنان عُومل بالقسوة التي عومل بها نهر الزهراني. سُحبت كل مياهه من المصدر، أي من باب النبع، ودُمرت بيئته، ذلك لأنّ من حوله سكاناً مهذبين ومسالمين يؤثرون الأبتعاد عن المشاكل، حتى ولو أدى بهم الامر إلى تضييع حقوقهم. كلّ الانهار اللبنانية، من الشمال إلى الجنوب، تصل مياهها ألى البحر، إلاّ نهر الزهراني فقد خنقوه من مطلّ رأسه، من النبع”.

ثم كانت كلمات لعدد من الناشطين المحليين والبيئيين أشارت كلّها “إلى هذا المشروع الذي فوجئنا بتنفيذه على الأرض من دون العودة إلى أهالي المنطقة، إما عبر البلديات أو من خلال الجمعيات” واعتبروه مشروعاً تنفيعياً “مثل كل المشاريع السابقة التي أضرت بنبع الطاسة ومجرى نهر الزهراني ولم يستفد أبناء المنطقة منها قيد أنملة”. ودعوا إلى إيقاف الحفريات وعمليات البناء ومد الشبكات فوراً وتوضيح ما يجري للناس من خلال الدراسات والخرائط وتقديم الضمانات المطلوبة”.

أما رئيس اتحاد بلديات إقليم التفاح بلال شحادة فقد حاول أو يوضح أمام المعتصمين “أن المشروع يستهدف فقط الفائض من مياه الأمطار شتاءً لدعم القرى المحتاجة إلى المياه ولن تستخدم مياه النبع في أي تمديدات جديدة”، بيد أن المعتصمين اعترضوا على تبريراته وطالبوه بإيقاف المشروع فوراً، فرد بدعوتهم إلى لقاء في مقر الاتحاد يوم الاثنين المقبل لشرح حيثيات الموضوع وتقديم الدراسات اللازمة.

وبرزت دعوة إلى قطع الطريق أمام الورش العاملة في المشروع نهار الاثنين المقبل، حتى تتوضح الأمور.