طابع “القدس عاصمة دولة فلسطين” إصدار فلسطيني بتصميم لبناني

البطاقة البريدية التذكارية فئة 1200 مليم

كامل جابر

ضمن فعاليات يوم البريد العالمي، أصدر البريد الفلسطيني طابعاً بريديّاً بعنوان “القدس عاصمة دولة فلسطين”، من تصميم الفنان اللبناني كامل جابر.

واشارت مصادر البريد الفلسطيني الإعلامية إلى أن هذا الإصدار المؤلف من طابعين (فئتين) وبطاقة تذكارية، كان محجوزاً لدى الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 2018، العام الذي صمّم فيه الطابع وكان يجب أن يصدر بتاريخ 6 كانون الأول/ ديسمبر 2018.

أبعاد الطابع 3×4 سم والبطاقة 7×10.5 سم، أما فئات الإصدار فهي 100 مليم، 1000 مليم و1200 مليم للبطاقة. وبكمّية 5000 طابع من كل فئة و2000 بطاقة، بطباعة أوفست تمّت في مملكة البحرين في المطبعة “الشرقية للطباعة الأمنية”. صمم الطابع الإعلامي كامل جابر بالتعاون مع الطوابعي الفلسطيني أحمد الخطاب.

وتعود مناسبة إصدار الطابع أصلاً إلى العام 2018، رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتاريخ 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017 بالاعتراف رسميّاً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة  لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أدّى إلى قيام مسيرات غاضبة على مستوى العالم، واعتبر الإعلان لا يقلّ خطورة عن إعلان بلفور لفلسطين كوطن لليهود.

وقد لاقى هذا الإصدار ردود فعل  إيجابية مرحبة ومعجبة لا سيما من قبل هواة الطوابع البريدية في فلسطين والعالم العربي وعند المهتمين بالقضية الفلسطينية على مختلف المستويات.

Within the activities of the World Post Day, Palestine Post issues a postage stamp entitled “Jerusalem is the capital of the State of Palestine”.

Note that this issue was reserved by the Israeli occupation since 2018.