“مدينة القدس في الطوابع العالمية” ترياق مقدسيّ وجب اقتناؤه

كامل جابر

الكتاب التوثيقي المرجعي

الأربعاء 17 آذار/ مارس 2021

ترياق مقدسي وصلنا من الأردن، تحت عنوان “مدينة القدس في الطوابع العالمية” يحمل توقيع صاحبه ومعدّه الطوابعي الصديق، الفلسطينيّ اليافاوي الأردنيّ جليل حنّا طنّوس. هدية تحمل في أبعادها الكثير الكثير من الحبّ والموضوعيّة والتأليف والتوثيق، وحتماً ستغني مكتبتي بما تحتويه من عرض للطوابع والمغلّفات التي صدرت عن القدس على المستويين العالميّ والعربيّ.

يصدر الكتاب الموسوعة إنطلاقاً من أهمّية التوعية بقضيّة مدينة القدس وتعريف الأجيال والمهتمّين على أبعاد وتطوّرات هذه القضية، وترسيخ الهويّة الثقافيّة العربيّة لمدينة القدس، لذلك عمدت “اللجنة الملكية لشؤون القدس” إلى تحرير ونشر هذا الكتاب ليكون مرجعاً توثيقياً بين يدي المهتمين محلياً وعالمياً.

ويمثل الكتاب “المهم والمميز في محتواه ومضمونه مرجعاً قيّماً للمتخصّصين والمهتمّين في الطوابع المتعلّقة بمدينة القدس وتاريخها وحضارتها ومجالاتها الإجتماعية والثقافية المختلفة.

ويشتمل على مواضيع توزعت على ثمانية فصول، إعتمد المؤلف جليل طنوس تبويب وترتيب المواضيع بحسب الأحداث والنشاطات والمناسبات وتواريخ الإصدارات.

  • الفصل الأول: أوائل الاختام والطوابع المتعلقة بمدينة القدس في العهدين العثماني والانتداب البريطاني.
  • الفصل الثاني: طوابع المملكة الأردنيّة الهاشميّة المتعلّقة بمدينة القدس.
  • الفصل الثالث: الطوابع العالميّة للدول المشتركة بإصدارها مع الأردن والمتعلّقة بمدينة القدس.
  • الفصل الرابع: طوابع وحدة العيش المشترك “الإسلامي المسيحي” في مدينة القدس.
  • الفصل الخامس: طوابع الاحتفالات والاعلانات الدوليّة المتعلّقة بمدينة القدس.
  • الفصل السادس: طوابع المؤتمرات العربيّة والإسلاميّة والمناسبات ذات العلاقة بمدينة القدس.
  • الفصل السابع: طوابع الرموز والشخصيّات ذات العلاقة بمدينة القدس.
  • الفصل الثامن: طوابع اصدارات دوليّة متنوّعة الدلالة المتعلقة بمدينة القدس.

ويتضمن كذلك صوراً للطوابع بلغ عددها نحو 1200 طابع دولي، مرفقة بشرح مقتضب عن كلّ إصدار أو طابع ومناسبته، وذلك لأهمية ما تحمله الطوابع من إشارات ومعلومات ومواصفات فنّيّة وتاريخيّة مهمّة وجب التعرف عليها.

وفي تقديمه للكتاب أهداه المؤلف طنّوس “إلى المرابطين في مدينة القدس العربيّة وجوارها، إلى زهرة المدائن، مدينة الصلاة، وعاصمة فلسطين الأبديّة. لقد أحببت أنْ أزيّن هذا الكتاب بتحفة من الصور لمجموعة الطوابع الشخصيّة الناطقة بمسيرة هذه المدينة المقدّسة، ماضيها وحاضرها. كما أهديه إلى كلّ الأهل والأحبّة والأصدقاء في مختلف أرجاء العالم، وكلّ محبٍّ لهذه المدينة المقدسة”.

الكتاب من الحجم الكبير (20.8×29.7 سم) من 241 صفحة، منشورات “اللجنة الملكية لشؤون القدس” 2020- 1442ه. قدّم له أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس الأستاذ عبدالله كنعان. وقد أطلق في الأردن بتاريخ 6/12/2020 بإشراف كنعان.

مؤلف الكتاب جليل طنوس يقدم النسخة الأولى إلى عبدالله كنعان