ميداليات العيد الماسي لاستقلال لبنان من شركة عبسي

 

تصدر “شركة عبسي” في مناسبة العيد الماسي لاستقلال لبنان (1943- 2018) مجموعة من ثلاث ميداليات تذكارية تتوزع على النحو الآتي: قلعة الاستقلال في راشيا، بيت الاستقلال في بشامون ولوحة الجلاء عند نهر الكلب.

ويشير مصمم الميداليات المهندس عبدالله عبسي إلى أن الشركة “ستطلق في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2018، أي يوم الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان ميداليات ثلاث: مذهبة وملبسة بالفضة ونحاس أحمر، مسكوكة من نوع “برووف” بسماكة ثلاثة ميليمترات قبل السك وبقطر 35 ميليمتراً من معدن النحاس والنحاس الأحمر، ويتراوح وزن كل واحدة منها بين 24.5 غراماً و26 غراماً”.

ويضيف: “إنّ تجارب عديدة جرت على الميدالية قبل إصدارها، ولقد تشاورنا مع رئيس جمعية بيت المصور الإعلامي كامل جابر، الذي ساهم كذلك في تصميم الميداليات. لقد صممنا في البداية على إصدار ميداليات مختلفة لمواقع تتعلق باستقلال لبنان، وتمّ تنفيذ نحو عشرة نماذج مختلفة مع خلفيات متنوعة، وفي صيغ متعددة من أشكال وأنواع الميداليات كالبرونزية والمطلية بالفضة والمذهبة، وبالتشاور مع عدد من الاصدقاء المصممين والمتخصصين والمعنيين ومنهم كذلك الأستاذان طوني عنقة وشكري سابا، جرى انتخاب ثلاث ميداليات تعنى مباشرة بعنوان الاستقلال، وهي قلعة راشيا التي اعتقل فيها رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض الصلح مع عدد من الوزراء والنواب؛ وبيت الاستقلال في بشامون، البيت المتواضع الذي كان يعرف ببيت حسين الحلبي، وهو المكان الذي انتقل اليه وزراء حكومة الاستقلال الذين نجوا من الاعتقال في العام 1943 والذي اصبح يطلق عليه بعدها “بيت الاستقلال” وما زال أول علم لبناني محفوظاً فيه. والثالثة للوحة الجلاء المعروفة عند نهر الكلب. أما خلفية الميداليات فسوف تكون تحت عنوان 22 تشرين الثاني 1943 المكتوب بخط رئيس الجمهورية آنذاك بشارة الخوري، إلى كلمة استقلال لبنان باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية”.

يصدر من الميداليات الثلاث الأساسية 200 مجموعة جرى حجز كمية كبيرة منها من قبل الهواة والمهتمين قبل الصدور بكلفة 80 دولاراً أميركياً للمجموعة. ونزولاً عند طلب البعض تقرر إصدار مجموعات من الميداليات الفضية من عيار 999 وتزن كل واحدة 30 غراماً على ألا يتعدى سقف الإصدار 50 مجموعة، سيتم ترصيعها من الخلف بحجر براق، في إشارة إلى العيد الماسي للاستقلال، على أن تكون سعر المجموعة الواحدة المؤلفة من ثلاث ميداليات فضية 200 دولار أمريكي. وللمرة الأولى، سيتمكن الراغبون في اقتناء مجموعة ذهبية، الحصول عليها بعد حجز مسبق وستكون مواصفات كل ميدالية من الذهب عيار 14 قيراطاً، وتزن كل واحدة نحو 45.11 غراماً، سيتم ترصيعها من الخلف بحجر براق، على ألا يتعدى سقف الاصدار ثلاث مجموعات فقط”.

ويؤكد المهندس عبسي “أنه سوف يكون يوم ذكرى الاستقلال، في 22 تشرين الثاني 2018، هو تاريخ إطلاقها، مع الاهتمام المسبق بحجز مجموعات مع أرقامها للراغبين والهواة الذي سارعوا مجرد سماعهم بنيّة الاصدار ونوعيته إلى حجز كميات كبيرة”.

أما ما سيتم عرضه من صور، فهي نماذج ورسوم مختلفة قبل الحلّة النهائية للإصدار، حصل عليها موقع “هوا لبنان” من الصديق المهندس عبدالله عبسي وشركته “شركة عبسي”.