مغلف “قف على ناصية الحلم وقاتل” تذكاري تحية إلى محمود درويش في ذكراه العاشرة

يطلق المجلس الثقافي للبنان الجنوبي وجمعية بيت المصور في لبنان ومجموعة “فلسطين في عيون العالم”، وبرعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان مغلف “قف على ناصية الحلم وقاتل” في الذكرى العاشرة لغياب الشاعر محمود درويش.

يترافق ذلك مع إطلاق معرض للطوابع البريدية “فلسطين في عيون العالم” للطوابعي الفلسطيني أحمد الخطاب، مع لوحات رسم لعدد من الفنانين الفلسطينيين واللبنانيين منهم: أحمد الديري وخولة الطفيلي… فضلاً عن إطلاق بطاقة بريدية “قف على ناصية الحلم وقاتل” تحية للشاعر الكبير الذي حمل القضية الفلسطينية إلى كل العالم وشغله بروعة قصائده واشعاره التي تحولت أكثرها إلى مقاطع غنائية لحنها وغناها صديقه الموسيقار مرسيل خليفة وغيره من الفنانين العرب.

يصدر من المغلف عدد (200 مغلف) طباعة أوفست، قياس (11×22 سم) من تصميم الفنان الإعلامي كامل جابر. أما لوحة محمود درويش فهي الفنان الفلسطيني محمد الديري، ولوحة القدس للفنان “المقدسي” شهاب القواسمي. خطوط الفنان اللبناني علي عاصي، فكرة أحمد الخطاب، فضلاً عن مخطوطة قصيدة “على هذه الأرض ما يستحق الحياة” المكتوبة بخط يد الشاعر درويش. وسوف يمهر المغلف بختم خاص أعد للمناسبة من تصميم كامل جابر.

أما طوابع محمود درويش فهي طوابع فلسطينية من إصدار البريد الفلسطيني (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- السلطة الفلسطينية) بتاريخ 29/07/2008.

الطابع

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السلطة الفلسطينية قد أصدرت بتاريخ 29/07/2008، (قبل وفاته بتاريخ 09/08/2008) طابعاً بريدياً يحمل صورة الشاعر الكبير محمود درويش، وهو يلقي احدى قصائده الشعرية وذلك “تكريماً وتقديراً لمكانته ودوره الكبير في احياء القضية الفلسطينية بمختلف انحاء العالم حيث أرسى لتجربته الإبداعية وضعاً اعتبارياً خاصاً في المشهد الشعري العربي والعالمي”.

وقد تم اختيار دولة تونس لطباعة التصميم المقترح الذي يشمل اربع فئات (150 فلساً، 250، 350 و450)، حيث تم طباعة 52 الف طابع من كل فئة.