“ميدالية الجهاد الوطني” 1945 بقرار لبناني رسمي

الميدالية بوجهيها الفضيين: قلعة راشيا وقرية بشامون والأرزة اللبنانية

كامل جابر

“ميدالية الجهاد الوطني” 1945 بقرار لبناني رسمي

في 21 تشرين الثاني 1945 أصدر لبنان الرسمي أول وسام فخري احتفاءً بالاستقلال تحت عنوان “ميدالية الجهاد الوطني”. وقد نصّ القانون المتعلق بصدورها، في مادته الثانية على أن تكون الميدالية فضّية يرسم على وجهها الأرزة وقلعة راشيا (الوادي) التي تمّ فيها اعتقال رجالات الاستقلال من قبل سلطات الانتداب الفرنسي وفي طليعتهم رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض الصلح، أما على وجهها الآخر فقرية بشامون، مقر الحكومة الشّرعية التي تألّفت من الوزيرين حبيب أبي شهلا ومجيد ارسلان.

وقد جرى منح هذه الميدالية إلى عدد كبير من الشخصيات الرسمية والعسكرية وقام الرئيس بشارة الخوري بتعليقها بيده على صدور الذين منحت إليهم، قبل العرض العسكري في ساحة الشهداء في 22 تشرين الثاني سنة 1945.

ومُنحت ميدالية الجهاد الوطني إلى الشهيد سعيد فخر الدين، من قبل رئيس الجمهورية آنذاك بشارة الخوري بتاريخ 20 تشرين الثاني 1945. هو المقاوم للانتداب الفرنسي الذي لم يعترف به شهيداً وطنياً رسمياً، وقد ذكر في المرسوم الجمهوري الصادر عام 1945 أن الشهيد من أهالي بشامون، مع أنه من قرية عين عنوب.

 المرسوم- القانون
 مدالية الجهاد الوطني، قانون 1945

إنشاء مدالية فخرية تدعى مدالية الجهاد الوطني

قانون / تاريخ : 21/11/1945

21/11/1945

1945 – L

اقر مجلس النواب

ونشر رئيس الجمهورية اللبنانية القانون الآتي نصه:

المواد:

المادة 1

انشئت على درجة واحدة مدالية فخرية تدعى مدالية الجهاد الوطني تمنح للاشخاص الذين جاهدوا في سبيل لبنان اثناء حوادث 11 – 22 تشرين الثاني سنة 1943 وللذين ماتوا ضحية هذه الحوادث .

المادة 2

تؤلف مدالية الجهاد الوطني من شريطة طولها سبعة سنتيمترات وعرضها ستة وثلاثون ملليمترا نصفها الاعلى ابيض والنصف الآخر احمر ومن مدالية فضية قطرها ثلاثة سنتيمترات ونصف يرسم على وجهها شارة الارزة وقلعة راشيا وعلى وجهها الآخر قرية بشامون وترسم في دائرة هذه المدالية بحروف ناتئة هذه العبارة:

الجمهورية اللبنانية – مدالية الجهاد الوطني – ذكرى 11 – 22 تشرين الثاني سنة 1943.

المادة 3

تمنح مدالية الجهاد الوطني بمرسوم ينشر في الجريدة الرسمية ويذكر فيه الاعمال التي دعت الى منحها.

المادة 4

يحق لمن يمنح مدالية الجهاد الوطني ان يحمل على صدره المدالية او رمزا عنها شريطة من لونين احمر وابيض متصلين بشكل افقي الابيض في القسم الاعلى والاحمر في القسم الاسفل.

المادة 5

يعمل بهذا القانون فور نشره.

بيروت في 21 تشرين الثاني سنة 1945

صدر عن رئيس الجمهورية

الامضاء: بشاره خليل الخوري

رئيس مجلس الوزراء

الامضاء: رياض الصلح

عدد الجريدة الرسمية: 48 | تاريخ النشر: 28/11/1945 | الصفحة: 933-934

تمنح إلى:

فخامة رئيس الجهورية بشارة الخوري

دولة رئيس مجلس الوزراء رياض الصلح

دولة رئيس مجلس النواب صبري حمادة

الأمير مجيد أرسلان

جميل لحود

عقيلة رئيس الجمهورية السيدة الأولى لور

الشهيد سعيد فخر الدين

وغيرهم…

(المصدر: تراثيوم Turathium.com)

 

 

القرار

بتاريخ 2 تموز 1946 صدر المرسوم رقم 9377 بمنح الشهيد سعيد فخر الدين “ميدالية الجهاد الوطني”، بعد أن كان قد أقر بتاريخ 20 تشرين الثاني سنة 1945 القانون الذي نص على إنشاء “ميدالية الجهاد الوطني” ومنحها للأشخاص الذين جاهدوا في سبيل لبنان أثناء الحوادث من 11 إلى 22 تشرين الثاني 1943. وقد منحت الدولة الميدالية إلى عدة شخصيات لبنانية أبرزها: رئيس الجمهورية بشارة الخوري، وزوجته السيدة لور، صبري حمادة، رياض الصلح، الأمير مجيد أرسلان، جميل لحود وغيرهم، إلا أنها حجبتها عن أبطال الاستقلال في قلعة راشيا أمثال جبران جريج وأنيس فاخوري وزكريا اللبابيدي وأديب البعيني *(1).

نص مرسوم (فخر الدين):

مرسوم رقم 9377

إن رئيس الجمهورية

بناء على الدستور اللبناني

ولما كان المرحوم سعيد فخر الدين من أهالي بشامون *(2) قد ضحّى بحياته في سبيل لبنان في حوادث 11-22 تشرين الثاني سنة 1943 .

وبناء على قرار مجلس الوزراء المتخذ يرسم ما يلي:

المادة الأولى: منح المرحوم سعيد فخر الدين تخليداً لذكراه بعد الوفاة.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم حيث تدعو الحاجة .

بيروت في 2 تموز 1946

صدر عن رئيس الجمهورية

الإمضاء: بشارة خليل الخوري

رئيس مجلس الوزراء

الإمضاء: رياض الصلح.

*(1) من الذين منحوا “ميدالية الجهاد الوطني” أيضاً، الزعيم السوري القومي زهران يمين والملازم محمد زغيب (شهيد معركة المالكية عام 1948).

*(2) الصحيح أنه من أهالي عين عنوب وقد ولد فيها سنة 1903.