هل تدفع أزمة النفايات بلدية النبطية إلى الانسحاب من اتحاد بلديات الشقيف؟

هل تدفع أزمة النفايات بلدية النبطية إلى الانسحاب من الاتحاد؟

 

كامل جابر

منذ تفاقم أزمة النفايات في منطقة النبطية، تحاول بلدية النبطية جاهدة ألا تنعكس هذه الأزمة كثيراً على المدينة وتؤدي إلى انتكاسة في الأوضاع المعيشية والصحية التي يرزح تحت كاهلها المواطن، وأن تتكدس النفايات بشكل مريب في عاصمة جبل عامل، لذلك اجترحت بعض الحلول ولو “تحت جنح الليل” أو بالارتفاق مع جهات بلدية خارج المدينة لاستيعاب النفايات ريثما تنطلق عجلة تشغيل معمل النفايات في الكفور التابع لاتحاد بلديات الشقيف، بصيغة جديدة بعيداً عن المحسوبيات السياسية وإعادة استدراج عروض تتيح لهذا المعمل القيام بمهامه وإنقاذ منطقة النبطية مما هي فيه في أزمة النفايات.

لكن مصادر قريبة من بلدية النبطية تشير إلى أن هناك من يحاول الضغط على بلدية النبطية في موضوع النفايات لإيجاد خرق في الخلاف حول تشغيل المعمل، الذي تعطله بحسب مصادر متابعة مسألة “العوادم” التي ترفض بلدية الكفور تحملها، فيما وافقت على تشغيل المعمل بعيداً عن “العوادم”. وفوجئت البلدية بقرار الجهة التي تجمع النفايات من داخل مدينة النبطية التوقف عن جمعها ونقلها إلى حيث كانت تنقلها.

استعانت بلدية النبطية بسياراتها وبدأت بجمع النفايات من الشوارع والأحياء ليلاً، ونقلها “الأرجح إلى مكب الكفور”. “هنا تسربت معلومة إلى مسؤولي بلدية النبطية والجهة الحزبية الراعية، أن جهة حزبية ما قد تمنع سيارات البلدية من جمع النفايات أو عرقلة هذا الجمع. هنا تحولت المسألة من النفايات إلى السياسة، إذ أن الجهة الحزبية التي تتمتع بأكثرية ساحقة داخل بلدية النبطية، وهي حزب الله، اعتبرت ان النبطية خط أحمر، ومن يحاول إغراقها بالنفايات كمن يعتدي على سلاح المقاومة”. وأبلغت الجهات المعنية “أن من يتعرض لسيارات جمع النفايات من النبطية سيرد عليه بشتى الوسائل المتاحة، بما فيها حماية هذه السيارات بالسلاح”.

ولأن التحالف الانتخابي بين حزب الله وحركة أمل لا تنطبق عليه اتفاقية المختارين واتحادات البلديات، أشارت المصادر إلى أن بلدية النبطية قد تلجأ إلى قرار يقضي بانسحابها من اتحاد بلديات الشقيف “ولن يلزمنا أي كان بأي اتحاد، أو أن يجعل مدينة النبطية كبش محرقة في مواضيع الزبالة”، يقول المصدر.

*

ونفى مصدر في “اتحاد بلديات الشقيف” أن تكون “الشركة التي تقوم بجمع النفايات لمصلحة الاتحاد قد تمنعت عن جمع نفايات مدينة النبطية، بل أنها تواصل عملها بشكل طبيعي وتقوم بجمع هذه النفايات ورميها في الأماكن التي تحددها البلدية، أسوة بغيرها من بلديات الاتحاد”.

وأكد المصدر أن الاتحاد ملتزم بواجباته تجاه بلدية النبطية والمدينة “تماماً كما يقوم بواجباته تجاه البلديات المنضوية في الاتحاد، ونحن نتولى منذ أكثر من سنتين مسألة جمع النفايات من مدينة النبطية عبر الشركة المولجة ذلك”.

أهالي كفررمان ومعاناتهم مع النفايات وعدم وجود مكب أو معمل