درع الـ”فينيكس الأخضر” لجنوبيين لبنانيين بيئيين حصدوا المرتبتين الأولى والثانية

أعلنت جمعية ليبا Lebá بالتعاون مع اتحاد بلديات جزّين وكلّيّة الهندسة في الجامعة اليسوعية نتائج مسابقة التنمية المستدامة التي تقيمها كل عامين. والتي تبارى فيها ٢١ مشروعا مقدمة من جمعيات ومهندسين أو طلاب جامعات ودراسات عليا تستهدف التنمية المستدامة.

وقد عُقد حفل إعلان النتائج يوم الأربعاء في ٢٣ أيار ٢٠١٨ في حرم الجامعة اليسوعية في الدكوانة، الذي جاء بعد جلستي تحكيم سابقة. وقبل إعلان النتائج ألقى البروفوسور إيلي عوّاد كلمة شرح فيها المعايير المتبعة في المسابقة وأهدافها وتاريخها ومن ثم ألقى رئيس اتحاد بلديات جزين الأستاذ خليل حرفوش كلمة أضاء فيها على أهمية المسابقة عارضا عملها والمشاريع التي يعمل اتحاد البلديات عليها. وكانت كلمة مقتضبة لعضو الهيئة الادارية محمد بزيع بعد ذلك قام المنظمون بتكريم بعض الشخصيات الذي أسهموا بالحفاظ على الطبيعة اللبنانية.

أحيت، هذا العام، جمعية “ليبا” وكلية الهندسة في الجامعة اليسوعية واتحاد بلديات جزين على طريقتهم الخاصة اليوبيل الـ 25 عاماً من اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، من خلال تسليط الضوء على الإجراءات في مجال التنوع البيولوجي ضمن المسابقة اللبنانية للتنمية المستدامة 2018 – فئة المشاريع المنجزة:

وبعد أن ذكرت بأنه “إذا كان التنوع البيولوجي غنيًا في لبنان، فهذا الأمر يستوجب حمايته”.  تم تكريم مجموعة من المهتمين في مجالاات البيئة وحمايته ومنهم: الدكتور داني عازار بدرع الفينيكس الاخضر في مجال التنوع البيولوجي للحفريات، و”كشافة الذاكرة البيئة في لبنان” لعملهم من أجل التنوع البيولوجي ولإنشاء لعبة “غابتي”، “تنشئة الاجيال” من خلال االسيد أنطوان تيان لتقديمه “معرض العلوم” الذي يتناول التنوع البيولوجي (التثقيف والمعلومات العامة). السيد شربل الحاج لإنقاذه سلحفاة بحرية. “مواطنية ايكولوجية” والسيدين رامي قانصوه وعلي طحان لإنقاذهما حيوان ابن آوى. “مواطنية ايكولوجية” محمية المحيط الحيوي في الشوف عن أعمالها في الحفاظ على التنوع البيولوجي وإعادة إدخال الغزال النوبي الى لبنان. “المحافظة اليومية و العمل للمستقب”.

 

أما نتائج المسابقة اللبنانية للتنمية المستدامة 2018–  درع الفينيكس الاخضر- فئة المشاريع الجديدة. فقد جاءت على النحو الآتي:

بعد اجتماعات لجنة التحكيم في 16 و 17 ايار 2018

بعد إضافة النقاط

بعد المداولات

بعد موافقة مختلف أعضاء لجنة التحكيم، كانت نتائج المسابقة كالتالي:

أ) يهنئ أعضاء لجنة التحكيم جميع المرشحين على مشاركتهم في المسابقة وقد أظهروا اهتمام الشباب اللبناني في تحسين لبنان.

ب) تُمنح الجائزة الأولى للسيدة ميساء شعيتو والسيد وائل يمين لمشروعهم “الدعسوقة” أو كيفية استخدام حشرات الدعسوقة للسيطرة على الآفات النباتية وبالتالي استبدال المبيدات الحشرية.

تمنح الجائزة الثانية لجمعية الجنوبيين الخضر وبلدية العباسية.

تمنح الجائزة الثالثة لجمعية التنمية المستدامة (أو د د د) لمشروعها التنموي في بيروت (غروين بيروت) والذي يقترح الزراعة المستدامة في المدن اللبنانية.