بيت خليل برجاوي.. متحف الطوابع والشغف والأحلام

الأربعاء، 14 مارس 2018
“قصدت دولاً عربية وأوروبية لاستيراد قطع، ووصلات، وسدادات تفريغ وحلقات ووِرد للسيارات. فإذا بالألوان والصور في طوابع البريد تجذبني، كما كانت تفعل منذ الصغر، البحث عن حكايات هذه الصور كان حافزاً إضافياً لجمع المزيد من الطوابع ومعرفة حكاياتها”. مع الوقت وبحكم عمله كتاجر، وسفره المتكرر، تمكن خليل برجاوي من جمع كميات كبيرة من الطوابع، ما جعله أكثر احترافاً وخبرة .

 

بدأ خليل برجاوي جمع الطوابع البريدية، ومع مرور الزمن، صار لديه مخزون هائل لعشرات الآلاف من الطوابع، ولكي لا تبقى هذه الكنوز حبيسة الخزائن أقام على مساحة 200 متر مربع، وهي مساحة شقة كاملة في المبنى الذي يملكه، معرضاً دائماً لطوابع البريد في بلدة “تول” قرب مدينة النبطية جنوب لبنان. يقول “طرأت فكرة إقامة معرض دائم قريب مني ليكون مكاناً للراحة النفسية الشخصية بين كتبي وطوابعي، حيث أمارس شغفي”.

يحتوي معرض خليل برجاوي على مجموعة طوابع لبنان كاملة منذ عام 1924 وحتى اليوم، معروضة في لوحات حسب التسلسل التاريخي لصدور الطوابع وكذلك لوحات لمجموعات من طوابع فلسطين ومصر والفاتيكان وباقي أنحاء العالم، ولموضوعات مختلفة.
للمعرض رسالة يذكرها برجاوي “رسالة المعرض هي التعريف بأهمية ثقافة الطابع البريدي ودوره في تنمية المعرفة واكتساب المعلومة من أحد أهم مصادرها، حتى صار هذا المعرض مقصداً للكثير من الهواة والمهتمين وطلاب المدارس”.

يوجد مئات الألبومات، وعشرات الآلاف من الطوابع، والكثير من اللوحات المعروضة، تتيح للزائر القيام بجولة بانورامية حول لبنان والعالم من خلال الصور المتنوعة والحكايات الممتعة للطوابع البريدية. ويضيف “ومع التطور التكنولوجي في عالم الاتصالات صار التواصل مع الهواة في لبنان والعالم سهلاً ومثمراً جداً من ناحية تبادل الطوابع والمعلومة واكتساب المزيد”.

وتشارك “جمعية بيت المصور اللبناني” ورئيسها الإعلامي كامل جابر  نشاطات ومعارض خليل برجاوي، حيث بدأ التعاون المثمر بينهما منذ 2015، يقول جابر “التقينا في معرض للطوابع ومنذ ذلك الحين، انطلقنا سوياً في العديد من المعارض التي جابت مختلف المناطق اللبنانية والعديد من المدارس، وكذلك كان لنا محطات في إصدار مجموعة من البطاقات البريدية، مجموعة من المغلفات التي تتلاءم مع طوابع بريدية أصدرها لبنان، أو صدرت لفلسطين، أو للفنان الراحل ناجي العلي، فأصدرنا في هذا الإطار مجموعة كبيرة من المغلفات، ومجموعة كبيرة من البطاقات، وأعدنا الاعتبار لهذه البطاقات البريدية، بعدما كانت بيئتنا الاجتماعية والإنسانية قد بدأت تنسى هذه الهواية أو تنسى هذه المجموعات من الصور الجميلة التي تتحول إلى صور خالدة حال صدرت في بطاقات بريدية”.
ويصف جابر إنجاز معرض الطوابع الدائم لخليل برجاوي بأنه إنجاز للبنان بكامله، “هو إنجاز نادر من نوعه، يجب أن نلتف جميعاً حوله، ليكون رائداً ويقدم الكثير مما يسعى صاحبه لتكريسه، وأنا أعتز بهذه الشراكة التي جمعتنا مع خليل برجاوي، ونتمنى له مزيداً من التقدم والعطاء، ومزيداً من النشاطات المشتركة مع جمعية بيت المصور”.

شارك خليل برجاوي في الكثير من المعارض في كافة المناطق اللبنانية، كما شارك في العام 2017 في تنظيم معرض للطوابع اللبنانبة في العاصمة الروسية موسكو، “المعرض كان حول الأعمال الكاملة للرسام الروسي بول كوروليف الذي رسم معظم طوابع لبنان بين عامي 1942 و 1964”.

              20 ألبوم طوابع من مختلف دول العالم 

ونظم برجاوي العديد من المعارض في المدارس، لتعريف الطلاب بأهمية هذه الثقافة وعمقها وتأثيرها في توسيع المعرفة والإدراك، والمحفزة لحب الاستطلاع والبحث الثقافي والعلمي. يقول برجاوي “أن طابع البريد هو وثيقة وطنية بامتياز، تحكي عن الأوطان، وكل ما فيها من آثار وأحداث سياسية واجتماعية ورؤساء وشخصيات ومعالم سياحية وعلمية وإنجازات، وتاريخ وجغرافية. طابع البريد هو جواز سفر الرسالة، بدونه لن تعبر الرسالة أي حدود، ولن يحملها ساعي بريد”.

هذا الرجل الذي أمضى فترة طويلة بشغفه في جمع الطوابع وخصوصاً مجموعة لبنان الكاملة، قرر إرضاءً لنفسه، ولهذه الهواية أن يجعل جزءً أساسياً من بيته، متحفاً دائماً لطوابع البريد، يقول الإعلامي كامل جابر “تجربة خليل برجاوي في منطقتنا هي تجربة رائدة، وبرأي هذا المتحف، هو متحف وحيد في لبنان بل في العالم العربي، بأن يكون هناك متحفاً يحتوي على هذه المجموعات من الطوابع والبطاقات البريدية ليس على مستوى لبنان بل على مستوى العالم العربي والعالم الغربي نحو ألمانيا والفاتيكان”.

 

ويستقبل خليل برجاوي زواره طيلة أيام الأسبوع، تاركاً كل ما في المعرض من ألبومات وطوابع في متناول الزائرين، الهواة والطلاب، بشكل مجاني.

بطاقة بريدية تمثل علم الاستقلال اللبناني

إصدار دولة الفاتيكان عام 1976
          أكثر من 200 طابع أصدرت في فلسطين بين عامي 1958 و1967 
طوابع الرايخ الثالث – ألمانيا 
الفوهرر