مغارتا «عش الغراب» في خطر: أين بلدية النبطية؟

كامل جابر

تدور حفريات منذ أسبوع في محيط مغارتي «عش الغراب» الصخريتين القديمتين في مدينة النبطية، فأزالت التلّة المنحدرة بتدرج نحو الطريق العام تحتهما، وردمت باب الأولى بعدما غطتها أكوام الأتربة، من دون معرفة إذا كانت هذه الحفريات ستجتاح المغارتين وتزيلهما، لا سيما وأن الحفريات تحوطهما من أسفل ومن أعلى.

تقع المغارتان قبالة (حرج) تلّة العسكر وبالقرب من «مكتبة البلدية» ومركز الدفاع المدني (أسفل حي البياض من جهته الشمالية)، أي عند الجهة الشمالية الغربية للنبطية. وتكادان أن تكونا من المغاور القليلة المتبقّية في النبطية بعدما اجتاحت الأبنية وحفريات الطرقات معظم هذه المغاور، التي كانت تشتهر بها المدينة، ومنها «مغر محلّى» عند المدخل الشمالي والتي أتت عليها الحفريات من دون حسيب أو رقيب.

اتصل موقع «هوا لبنان» برئيس البلدية الدكتور أحمد كحيل الذي وعد بمتابعة الأمر، بيد أن هذا الموضوع لا يحتمل الانتظار أو التأجيل إذا أن أعمال الحفر تجري على قدم وساق، ويمكن لها أن تزيل الجبل في أيام معدودات. لذلك لا بدّ من تدخل سريع من بلدية النبطية لوقف هذا «الخطر» المحدق، أو منعه، حتى لا تصبح المغارتان نسياً منسياً وعنواناً من الذاكرة المدمرة على نحو ما جرى للعديد من المواقع والبيوت في النبطية، ومنها «السراي الحكومية العثمانية» التي كانت تتوسط حي السراي القديم، ودارة آل الفضل في الساحة العامة وغيرها الكثير الكثير!!!