عواد في عبيه مطلقاً طابعها البريدي ومحاضراً عن طوابع لبنان

 

كامل جابر

أقامت «جمعية شباب وشابات عبيه» بالتعاون مع «الجمعية الخيرية المارونية في عبيه» و«لقاء ابناء الجبل» و«رابطة أبناء دار الحكمة- الداوودية»، مساء اليوم الأحد في 5 آذار 2017 ندوة عنوانها «لبنان في طوابع، وعبيه لها طابع» حاضر فيها البروفسور وخبير الطوابع الدكتور ايلي عواد، وذلك في مناسبة اطلاق طابع لـ«عبيه» في فرنسا، تكريماً للإعلامية راغدة الحلبي.

الندوة التي أقيمت في قاعة أمان الدين – قرب الداوودية – عبيه شارك فيها حشد من فاعليات عبيه والجوار ووجوه ثقافية وإجتماعية وإغترابية وتربوية وفريق من مسعفي الصليب ألأحمر اللبناني في المنطقة.

وقد تحدثت الإعلامية الحلبي عن أهمية إصدار الطابع في فرنسا «وأن يكون البروفسور عواد بيننا ليحكي عن الطابع وعن طوابع لبنان». ثم تحدث رواد بديع نصر باسم جمعية شباب وشابات عبيه، وتلاه نائب رئيس الجمعية الخيرية المارونية في عبيه وعضو المجلس البلدي انطوان كنعان.

وتناول عواد في محاضرته ما استخدم في لبنان من طوابع وما أصدره لبنان من طوابع منذ دولة لبنان الكبير ثم مروراً بالجمهورية اللبنانية وما بينهما من إعادة إصدار وتوشيح وصولاً إلى إصدارات ليبان بوست؛ وما صدر في العالم من طوابع عن لبنان وما تصدره بعض الجمعيات في العالم لدعم لبنان ولحماية تراثه وآثاره.

وكرمت الجمعيات المستضيفة عواد بمنحه درعاً تقديرية باسم الجمعيات، ودرعاً آخر للزميلة الحلبي. ومنح عواد حلبي طابع «المغترب اللبناني» الذي كان قد صممه لمصلحة ليبان بوست وقد صدر سنة 2012، تقديراً لعطاءاتها، وقدم خليل برجاوي (معرض خليل برجاوي لطوابع البريد) ممثلاً النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات إلى الحلبي «طرحية» من طابع عبيه الذي صدر بواسطة جامعة “ليبا” في فرنسا بمناسبة السنة الثقافية اللبنانية في كوربفوا (فرنسا).