الرئيسية / أخبار / مؤسسة الخليل الاجتماعية توجز نشاطاتها للنصف الاول من عام 2017

مؤسسة الخليل الاجتماعية توجز نشاطاتها للنصف الاول من عام 2017

 

زياد الشوفي – حاصبيا :

عرفت حاصبيا بتعدد جمعياتها الثقافية او الكشفية والنسائية ، فكانت مقصداً لكل راغب بالمعرفة او بالثقافة وبالاطلاع ، فتعددت النشاطات من دورات تدريبية للنساء او دورات توجيه للطلاب الثانويين او الجامعيين او حفلات ترفيهية للاطفال او لقاءات مع مؤسسات عالمية تهتم بالتوعيه والتوجيه .

ومن ابرز هذه الجمعيات التي أثبتت وجودها الفاعل برغم حداثة انشاءها هي مؤسسة الخليل الاجتماعية التي يرأسها الشيخ فريد الخليل ومديرها التنفيذي الاستاذ رمزي ابو اسماعيل ومقرها في دار حاصبيا

فالزائر لدار الخليل يلحظ خلية نحل لا تستكين ، فنشاطات المؤسسة اسبوعية ، فلم تنسى نشاطاً يهم الاطفال او الشباب او النساء الا وسخرته لخدمة المجتمع ، بهدف النهوض بهذه الزاوية المحرومة من الوطن وجعلها في صميم التطور والرقي أسوة بالمدن الكبيرة في لبنان .

وعند تعداد نشاطات النصف الاول من العام الحالي نجد ان المؤسسة لم تهمل اي نوع من النشاطات حتى تنصف بين كل الاعمار وتنوّع بين النشاطات .

ومن ابرز نشاطات المؤسسة التي اقيمت في مقرها في حاصبيا في النصف الاول لهذا العام:

  • اقامة برنامج “تعرف الى العالم” وثائقي بعنوان “شجرة العائلة البشرية” من إنتاج ناشونال جيوغرافيك.
  • اعلان الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني (British Council)

حيث زارت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في لبنان السيدة دونا ماك جوان مكاتب مؤسسة الخليل الإجتماعية في دار حاصبيا حيث رافقها في جولة تعريفية المدير التنفيذي الأستاذ رمزي ابو إسماعيل اطلعها خلالها على الاعمال القائمة في الطابق العلوي والذي سوف يتحول عند انتهائه الى قاعات للمحاضرات والكمبيوتر. وتزامنت زيارة السيدة ماك جوان مع إطلاق المجلس مشروع “دورِك” والذي يهدف الى تمكين المرأة عبر تشبيك البلديات الكبرى في كل محافظة. وإختار المجلس دار حاصبيا للقاء بلديات محافظة النبطية تأكيداً على أهمية الشراكة مع مؤسسة الخليل الإجتماعية والتي يتمنى المجلس الثقافي البريطاني من خلالها ان يكون له دور أكثر فعالية في المنطقة الجنوبية عموماً وحاصبيا مرجعيون خصوصا.

  • وفي شهر شباط تم اطلاق برنامج الشباب المتميز والذي قدم فيه إلى نخب من الشباب في قضاء حاصبيا أسس التواصل. حضر ورشة العمل 30 شاب وشابة قسموا على مجموعتين صباحية ومسائية وذلك بالتعاون مع مركز سمارت للتدريب وقسم البرنامج على مرحلتين . كما حاضر المحامي فراس كليب حول أهمية الاقتراع والأنظمة الديمقراطية-
  • كذلك أستقبلت مؤسسة الخليل الإجتماعية وبدعوة من رئيسها فريد محمد الخليل سعادة المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدةالإنمائي في لبنان السيد فيليب لازاريني. حيث التقى السفير برؤساء البلديات في قضائي حاصبيا ومرجعيون واستمع منهم إلى الحاجات الإنمائية الملحة في المنطقة.

وبالرغم أن هذه الزيارة هي الأولى للمسؤول الأممي فأن المؤسسة هدفت على أن تكون مقدمة لشراكة حقيقية بين المجتمع الدولي ومنطقتنا الجنوبية

  • كما تم اقامة برنامج تطويرالعمل الريادي والدعم الاقتصادي بالتعاون مع JKCC  بحضور رواد المستقبل.
  • كذلك اتمت المؤسسة اكمال المرحلة الثالثة والرابعة من برنامج الشباب المتميز في دار حاصبيا والذي قدم فيه مهارات التواصل. حضر ورشة العمل 35 شاب وشابة قسموا على مجموعتين صباحية ومسائية وذلك بالتعاون مع مركز سمارت للتدريب. كما حاضرت الإعلامية رنده ياسير حول التفكير النقدي والتلاعب الإعلامي
  • ولم تهمل المؤسسة الموضوع الرياضي فقد ساهمت بفعالية في سباق بنك ميد للشباب في جمعية بيروت ماراثون بمشاركة ١٢٠ شاب وشابة من حاصبيا.
  • ولم تنسى المؤسسة انصاف السيدات فتم اطلاق برنامج بعنوان “مونة بيت” بالتعاون مع سيدات المحبة في مكتب النائب انور الخليل . هدف المشروع الى زيادة قدرات النساء في مجال تصنيع وتعليب وبيع المونة. شارك في ورشة العمل الأولى ٢٥ سيدة على مدى ثلاثة أيام. والذي قسم على ثلاث مراحل لاتمام الدورة .
  • كذلك زار عضو مجلس إدارة مؤسسة الخليل الإجتماعية الأستاذ زياد الخليل يرافقه المدير التنفيذي الأستاذ رمزي أبو إسماعيل، رئيسة ومؤسسة LAL لتطوير مناهج التعليم البديل السيدة نيّلا فهد وتباحثوا في إمكانية تطوير جودة التعليم في قضاء حاصبيا
  • وفي شهر نيسان تم اكمال المرحلة الخامسة من برنامج الشباب المتميز في دار حاصبيا والذي قدم فيه إلى نخب من الشباب في قضاء حاصبيا مهارات تطوير الذات: المحاسبة والمسؤولية و اعادة صياغة المنظور (المقاربة الايجابية والتحفيز الذاتي) والذي شارك فيه 25 شاب وشابة قسموا على مجموعتين صباحية ومسائية وذلك بالتعاون مع مركز سمارت للتدريب.
  • كما اطلقت مؤسسة الخليل الإجتماعية برنامج المنح الجامعية تزامناً مع إنتهاء العام الدراسي. بهدف مساعدة العدد الاكبر من الطلاب الراغبين بتمابعة المرحلة الجامعية من دراستهم .
  • كما أطلقت المؤسسة بالتعاون مع جمعية تمكين المرأة في بلدة الكفير في قضاء حاصبيا برنامج الإستخدام الآمن للسوشيال ميديا والإنترنت. يستفيد من البرنامج الاهل والشباب على حد سواء. خصصت ورشة العمل الاولى للأهالي وقد حضرها ٣٠ من أولياء الشباب.