الرئيسية / بيئة وتراث / بيئة / عربصاليم بيئة حاضنة لدودة الأرض « Vermicompost» لإنتاج سماد عضوي قيّم

عربصاليم بيئة حاضنة لدودة الأرض « Vermicompost» لإنتاج سماد عضوي قيّم

كامل جابر

تقوم جمعية نداء الارض منذ مدة بتربية دودة الارض « Vermicompost» بهدف إنتاج سماد عضوي متحلّل من مخلفات الخضار (معظم الخضروات وخاصة الخضروات الورقية)، يتكوّن من قشور الفواكه، بقايا القهوة والشاي والجرائد (الصحف) وقشور البيض الذي يضيف الكالسيوم الى هذا المنتج.

يشكّل براز الديدان الناتج النهائي لعملية تحطيم المواد العضوية. يعتبر سماد الديدان سماداً عضوياً ممتازاً غنياً بالنيتروجين ومحسّناً للتربة، سهل الامتصاص للنبات، ويزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه «توفير للمياه». يعيد تأهيل بنية الارض ويساهم في تهوئة التربة. و«بالمختصر هو تغذية صحية للنباتات بعيداً عن استعمال المواد الكيميائية المسمّة والتي تقلق الاكثرية».

تاتي هذه التجربة ضمن مشروع التكملة لعملية فرز المواد الصلبة التي تقوم بها جمعية نداء الأرض والهدف هو التخلص من النفايات بطرق سليمة ومفيدة. ويعتبر القيّمون على المشروع أن العملية بسيطة جداً وتحتاج الى القليل من الوقت.

وستقوم جمعية نداء الارض بحملات شرح وتوعية حول هذا المشروع. وستكون نساء عربصاليم سبّاقات إلى الاهتمام بهذه التجربة الرائدة، إذ بالامكان وضع الديدان على شرفات المنازل او حتى في داخل البيوت، ففي الدول الاوروبية توضع تحت المغاسل التي تكون رطبة وباردة وتكون بيئة حاضنة من أجل سرعة التكاثر والانتاج.

وهي من دون أدنى رائحة. وتشكر رئيسة الجمعية الدكتورة زينب مقلّد والسيدات المشاركات كل المهتمّين على الاصعدة كافة، «من اجل عربصاليم اجمل وانظف» .