الرئيسية / تربية - ثقافة - فن / معرض «خشبيات» وبطاقتان بريديتان في الذكرى الثلاثين لاستشهاد ناجي العلي

معرض «خشبيات» وبطاقتان بريديتان في الذكرى الثلاثين لاستشهاد ناجي العلي

يعرض الفنان باسم نحلة ابتداءً من 18 آب الجاري نحو مئة من رسوم الفنان الشهيد ناجي العلي (1937- 1987) محروقة على الخشب، تحية له في الذكرى الثلاثين لاستشهاده غيلة بواسطة كاتم للصوت في لندن بتاريخ 29 آب 1987.

المعرض سيقدم في إحدى قاعات بلدية الطيبة في قضاء مرجعيون ضمن فعاليات «المهرجان الحادي عشر» الذي تقيمه البلدية تحت عنوان «لاقونا عالطيبة»، وسيتضمن أعمالاً أخرى للفنان نحلة تتناول المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية.

وفي هذه المناسبة، تصدر «جمعية بيت المصور في لبنان»، متعاونة مع «معرض خليل برجاوي لطوابع البريد» بطاقتين بريديتين «لمناسبة الذكرى الثلاثين لاستشهاد الفنان ناجي العلي» تحمل الأولى رسماً كاريكاتورياً نشره الفنان السوري جمال الجراح في «صحيفة العرب اللندنية» عام 2015، ويمثل الراحل ناجي العلي يسلم الراية إلى أيقونته «حنظلة»، الشخصية الطفل التي ابتعدها العلي وشكلت توقيعاً لمجمل رسومه؛ وعنها قال الشهيد الراحل: «ولد حنظلة في 5 حزيران/ يونيو من العام 1967 (تاريخ النكبة)، وهو بمثابة الأيقونة التي تمثل الانهزام والضعف في الأنظمة العربية». أما الثانية فكاريكاتوراً للرسام أنطونيو رودريغز وتمثل ناجي العلي يحمل أيقونته حنظلة على كيف يده، وفي اليد الأخرة قلمه (2017).

وتحمل البطاقتان كذلك نبذة عن الشهيد العلي باللغتين العربية والإنكليزية وسيتم توزيعها في معرض الطيبة.