الموت يلاحق الدراما السورية منذ مطلع العام 2017

فُجع الفنان السوري زيد الظريف بوفاة والده لويس الظريف ناعياً إياه بكلمات مؤثرة عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي.

ونشر الممثل الشاب صورة والده معلقاً: “أعرف لماذا اخترت الرحيل… فقد آن أوان استراحتك بعد كل تلك الحياة الشاقة المعطاءة”.

وأضاف: “ما زلت تغلف قلبي بعطر يديك ودفئهما مانعا وصول الخريف. وداعا أبي، وداعا يا ابو مازن…”.

الفنان السوري زيد الظريف

وفي بداية عمله الفني، قدّم زيد الظريف أول أدواره التلفزيونية المعروفة سنة ‏2006 في مسلسل “كسر الخواطر” بإدارة المخرج نذير عواد.

وبدأ ظهوره على المسرح منذ سن العاشرة، وشارك في عدة تجارب ما بين الكتابة والتمثيل المسرحي، وانتقل تدريجياً من المسرح المدرسي إلى مسرح الهواة، ثم إلى مسرح المحترفين بعد حصوله على الشهادة الأكاديمية من المعهد العالي للفنون المسرحية، من الأعمال التي شارك فيها: “غني وثلاثة فقراء” و”التشكيلة”.

وخسر الفن السوري وتحديداً الدراما في عام 2017 الحالي 7 فنانين هم: نجوى صدقي في 30 أيار 2017. رحلت نجاح حفيظ «فطومة» بتاريخ 6 من من مايو/ أيار، وكانت سبقتها الفنانة هالة حسني في 28 أبريل/ نيسان، وقبلها رحلت الفنانة أميرة حجو في 25 مارس/ آذار. وأعلن عن وفاة الفنان رياض وردياني شقيق الفنان ناصر وردياني بتاريخ 16 مارس/ آذار. ورحيل الفنان وليد حبّال في 21 يناير/ كانون الثاني.

وكان أول فنان سوري توفي لعام 2017 هو الفنان رفيق سبيعي بتاريخ 5 يناير/ كانون الثاني.

كذلك رحل الملحن الكبير سهيل عرفة والد الممثلة امل عرفة منذ ايام قليلة.

الفنانة نجوى صدقي في دور “ام الدغري”

 

نجوى صدقي

عملت صدقي في الدراما الإذاعية والتلفزيونية. وظهرت في مسلسل “الدغري” بدور أم إبراهيم الدغري. وكذلك ظهرت في مسلسل “أزواج” ومسلسل “كلاكيت” وأعمال مختلفة عديدة كتمثيلية “الأبطال” أوائل ستينيات القرن الماضي.

والفنانة صدقي مقلّة في أعمالها، إلا أنه عرف عنها الظهور بأعمال إذاعية مختلفة مع الفنان حكمت محسن، الذي يعتبره النقاد مؤسس الدراما الشعبية السورية، في الإذاعة وفي المسرح.

الفنانة نجاح حفيظ “فطوم حيص بيص”

نجاح حفيظ

رحلت الفنانة السورية نجاح حفيظ، والتي عرفها الجمهور باسمها الدرامي”فطومة”أو “فطوم حيص بيص”، اليوم السبت في 6 مايو/ ايار. في مستشفى ابن النفيس بدمشق.

وعرفت الفنانة الراحلة باسمها الذي اشتهرت به في أعمالها الدرامية باسم “فطومة”، حيث كانت باسمها السالف، البطلة التي لا تبادل “غوار الطوشة” الغرام، والذي يؤدي شخصيته الفنان دريد لحام.

وكان أشهر ظهور لاسم “فطومة” في أغنية “فطوم فطوم فطومة.. خبّيني ببيت المونة” التي غناها “غوار الطوشة – دريد لحام” لها، وهو في السجن، في مسلسل “صح النوم” المعروف على نطاق واسع سورياً وعربياً.

 

الفنانة أميرة حجو في أحد أدوارها

أميرة حجو

توفيت أميرة حجّو شقيقة الفنّان الراحل عمر حجّو وعمّة المخرج الليث حجّو، عن عمر ناهز 67 عاماً بعد صراع مع السرطان.

وأصيبت حجّو بمرض في 2015، عندما أعلنت ذلك لجمهورها وكتبت “اليوم دخلت تجربة كنت أسمع  عنها فقط. الأشعة وجرعات الكيماوي، بهذه التجربة أدخل معركة حرب وصراع مع السرطان تفوق كل الحروب التي خاضها البشر عبر التاريخ”.

وتعد أميرة حجو من الفنانات السوريات المخضرمات، وهي من مواليد مدينة حلب (شمال سوريا) عام 1950، شاركت في الكثير من الأعمال الدرامية أهمها: “دنيا”، و”الفصول الأربعة”، و”أحقاد خفية”، و”أيام الغضب”، و”أسرار المدينة”، و”حروف يكتبها المطر”، و”أنا وعمتي أمينة”، و”خان الحرير”، و”باب الحديد”، و”تلك الأيام”، و”حد الهاوية” وغيرها الكثير من المسلسلات التلفزيونية.

 

الفنان رياض وردياني في أحد أدواره

رياض وردياني

توفي الممثل رياض وردياني توفي في كندا عن 65 عاما إثر صراع مع المرض. بدأ وردياني مشواره مع التمثيل في 1967 في المسرح حتى فاز بالمركز الأول في مسرح الهواة عام 1974 وتتلمذ على أيدي كبار الفنانين آنذاك لتتوالى أعماله بعد ذلك على المسرح القومي ومسرح الشعب والمسرح العمالي.

قدم عشرات المسلسلات التلفزيونية التي غلب على معظمها الطابع التاريخي والتراثي من أبرزها (نهاية رجل شجاع) و(الجوارح) و(الزير سالم) و)الحجاج) و(حوش العيلة) و(كوم الحجر) و(باب المقام) و(باب الحارة – الجزء الثالث) و(زمن البرغوت).

كما شارك في بعض الأفلام السينمائية من بينها (تراب الغرباء) في عن 1997 رواية أصلية بالاسم ذاته للكاتب السوري فيصل خرتش و(موكب الإباء) في 2005 إخراج باسل الخطيب.

الفنان ودمير الانتاج وليد حبال

وليد حبال

توفي في دمشق مساء الجمعة 20 يناير  2017، بعد صراع مع المرض استمر فترة من الزمن.
ويعتبر حبال المولود في العاصمة السورية من أهم مدراء الإنتاج في سوريا، حيث قام بإنتاج العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية كما شارك كممثل في المسرح والتلفزيون والسينما.
ومن الأعمال التي أنتجها حبال “الجوارح، البناء22، مقامات الهمذاني، خوخ ورمان، قانون الغاب، خلف الجدران، أفراح مؤقتة، درب الخطايا، الوحل”.

رفيق سبيعي “أبو صياح”

رفيق سبيعي

توفي الممثل السوري الكبير، رفيق سبيعي، الذي عرف في سوريا والعالم العربي بشخصية “أبو صياح” خصوصاً، عن 86 عاماً.

سبيعي، الذي شارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية توفي في منزله في دمشق. وكان آخر ما قدمه سبيعي فيلم “سوريون” ومسلسل “حرائر”.

ولد رفيق سبيعي في التاسع من شباط/فبراير 1930 في دمشق، وهو يعد من الجيل المؤسس من الفنانين السوريين إلى جانب عبد اللطيف فتحي ونهاد قلعي ودريد لحام وآخرين.

كانت انطلاقته في أوساط الفن في مطلع الخمسينيات. أما أول عمل تلفزيوني له فكان مسلسل “مطعم السعادة” إلى جانب دريد لحام ونهاد قلعي.

واشتهر بمقدرته التمثلية والغنائية وفي فن المونولج. قدم عدداً من البرامج الإذاعية، إضافة إلى أدواره السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، وعرف خصوصا بدور “أبو صياح” وهو “القبضاي” أو الفتوة في الحارات الدمشقية القديمة. وكان له برنامج إذاعي بعنوان “حكواتي الفن”.