«فنانون روس رسموا لبنان» بمعرض «وفاء» في موسكو

 

كامل جابر

أصابت، هذه المرة، نخبة من المهتمين في عالم طوابع لبنان وعملاته وبالفنانين مبدعيها، عندما اختارت عنواناً لمعرض ينم عن الوفاء لمن رسم طوابع وعملات لبنان على مدى عقود طويلة «فنانون روس رسموا لبنان».

تحت هذا العنوان ستكرم موسكو وهواة الطوابع والعملات فيها الرسامين الروس الذين رسمت ريشاتهم وأقلامهم وصممت الطوابع اللبنانية على مختلفها وكذلك والعملات وهم: «بافل كوروليوف» و«فلاديمير بليس» و«ميخائيل بورادا»؛ بمعرض لمجموعة كبيرة لأعمالهم (ومعظم الطوابع البريدية) سيقام ما بين 24 و28 نيسان بدعوة من «بيت المغترب الروسي» المسمّى باسم ألكسندر سولجنيتسين وبرعاية سفارة روسيا الاتحادية في بيروت وسفارة لبنان في روسيا.

أما أصحاب الفكرة والتنفيذ فهم الباحثة الروسية تاتيانا بحر وخليل برجاوي والإعلامي عماد الدين رائف الذين ينكبون منذ مدة على إتمام كل الأعمال والبحوث التي ستقدم للجمهور الروسي المهتم وتحمل عدداً كبيراً من الطوابع البريدية والمالية وغيرها، ومن البطاقات البريدية وأعمال بعض الفنانين والمعلومات الوافية عنهم وعن الطوابع وتاريخ إصدارها والصور الداعمة.

وللمناسبة أصدر بريد روسيا الاتحادية بدءاً من 31 آذار 2017، مغلفاً بريدياً و«بوست كارد» يحمل اسم المعرض مع تصميم لبيت المغترب الروسي، بدأ الهواة بتداولها بمبلغ 49 «روبل» أي ما يعادل 77 سنتاً.